عذرا ، لقد انتهى التسجيل.

عقد الملتقى الدولي السنوي للحوكمة والاعتمادية الطبية تحت شعار ((نحو حوكمة المؤسسات لتطوير جودة الخدمات الصحية) من قبل هيئة الصحة والتعليم الطبي التابعة الى العتبة الحسينية المقدسة يومي الأربعاء والخميس ٢٢ و٢٣ من شهر أيار عام 2024، على القاعة الكبرى لجامعة السبطين.


  • التاريخ:22/05/2024 09:30 PM - 23/05/2024 02:00 PM
  • المكان كربلاء - جامعة السبطين (الخريطة)

الوصف


1- المقدمة:

عقد الملتقى الدولي السنوي للحوكمة والاعتمادية الطبية تحت شعار ((نحو حوكمة المؤسسات لتطوير جودة الخدمات الصحية) من قبل هيئة الصحة والتعليم الطبي التابعة الى العتبة الحسينية المقدسة يومي الأربعاء والخميس ٢٢ و٢٣ من شهر أيار عام 2024، على القاعة الكبرى لجامعة السبطين.

شارك في الملتقى نخبة من صناع القرار والخبراء والاستشاريين والأكاديميين والمدراء في القطاع الصحي الحكومي والخاص ومدراء الشركات والمهتمين في القطاع الصحي حيث بلغ عدد المشاركين (٢٥٠ ) مشارك ومشاركة.


2- الدول المشاركة:

حضر عدد من الضيوف على مستوى محاضرين ومشاركين يمثلون الدول التالية: جمهورية مصر العربية، الجمهورية الاسلامية الايرانية، جمهورية لبنان، الامارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، المملكة العربية السعودية، جمهورية تركيا واستراليا.


3- الجهات الحكومية المشاركة:

حضر عدد من المشاركين يمثلون الجهات التالية:

مكتب رئيس الوزراء، الامانة العامة لمجلس الوزراء، هيئة المستشارين، مجلس النواب العراقي، وزارة الصحة، هيئة الضمان الصحي، وزارة التخطيط، وزارة التعليم العالي ، نقابة الاطباء ، نقابة الصيادلة ، نقابة التمريض ، نقابة أداري الصحة .

4- اهداف الملتقى:

يهدف الملتقى الى زيـــادة الوعـــي بأهميـــة الحوكمة والاعتمادية فـــي تقديم الخدمـــات الصحية ذات الجـــودة العالية، وتبادل المعرفـــة والخبـــرات بيـــن الفاعليـــن فـــي مجـــال الرعايـــة الصحيـــة لتحســـين الممارســـات والسياسات، وتوفير منصة لمناقشـــة التحديات والفرص المتعلقـــة بتعزيز الحوكمـــة والاعتمادية في القطاع الصحي العراقي، وتعزيز التعـــاون والشـــراكات بيـــن الجهـــات الرســـمية ومؤسســـات القطـــاع الصحـــي الخـــاصوالشركات والمنظمات الدولية بالإضافة الى تشجيع استـــــــــخدام التكـــــنولوجيا والابتـــكار فـــــــــي تحســـــــــــين اداء المؤسســـات الصحيـــة.


5- الشركات و المؤسسات المشاركة:

شارك في الملتقى عدد من الشركات الوطنية والإقليمية في فعاليات الملتقى من جلسات حوارية و زيارات ، وعمل منصات عرض ارتادها المشاركون في الملتقى للتعرف على احدث التكنلوجيا الطبية و التقنيات الحديثة في مجال الادارة و الحوكمة الطبية .

وتضمنت الشركات التالية: شركة تقدم العراق وهي احد فروع شركة ايرثلنك ، بالإضافة الى شركة النبع لخدمات الحاسوب و تكنلوجيا المعلومات ، وشركة الحمراء للتأمين، وشركة الاسناد للخدمات الصحية والاستشارية بالإضافة الى شركة مديكيت اللبنانية، وشركة عاكف هيلث التركية، مع مساهمات بارزة الى مؤسسات هيئة الصحة و التعليم الطبي مثل مؤسسة وارث للصحة العامة و مستشفى خديجة التخصصي و جامعة السبطين للعلوم الطبية .


6- جدول اعمال الملتقى:

افتتحت اعمال الملتقى يوم الأربعاء المصادف ٢٢ من شهر أيار في تمام الساعة العاشرة صباحا بقراءة تلاوة من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء.

وبدأ الملتقى بكلمة ترحيبية للدكتور حيدر حمزة العابدي رئيس هيئة الصحة والتعليم الطبي تحدث عن أهمية الحوكمة والاعتمادية وأثر الاعتمادات الدولية المرجعية للمؤسسات الصحية في تطبيق سياسات واحكام الخدمة المقصودة، التي من شأنها تحسين الواقع الخدمي للمرضى وتقليل الأخطاء الطبية.

وتحدث الدكتور ماجد شنكالي رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية في كلمته ان المؤسسات الصحية الحكومية لم تتقدم في مجال الحوكمة ولا في مجال الاعتمادية بالمجال الطبي بسبب الظروف و التحديات، ولكن هناك بعض المؤسسات الخاصة ومنها التابعة للعتبة الحسينية المقدسة بدأت بشكل جدي باعتماد الحوكمة و الاعتمادية في مؤسساتها.

اما رئيس هيئة الضمان الصحي بالوكالة و مدير عام صندوق هيئة الضمان الصحي السيد علي احمد عبيد تحدث عن الهدف من قانون الضمان الصحي في تأمين التغطية الصحية الشاملة لجميع المواطنين، وكذلك تقليل الأعباء المالية عن كاهل الموظفين والمواطنين بصورة عامة، وتحقيق التكافؤ بين القطاعين العام والخاص وتشجيع الاستثمار في القطاع الصحي.

وقدم الدكتور حسين القبيسي المدير الاستراتيجي في هيئة الصحة و التعليم الطبي ، عـــرض حول رحلة هيئة الصحة والتعليم الطبي نحو التميز فـــي عصــر الاعتمادية والحوكمـة الرشيـدة، مبينا ان الهيئة تسعى من اجل الحصول على الاعتماد الدولي كشهادة على التزامها بالمعايير المحددة والخضوع لتدقيقات دورية من جهات مرموقة.

7- الجلسة الحوارية الأولى:

تم إدارة الجلسة الحوارية الأولى (اعتماديـــة المؤسســـات الصحيـــة والاثـــر المنشـــود للارتقاء بجودة الخدمات الصحية ) من قبل الدكتور علي حميد آل راضي ،حاضر فيها كل من دكتورة اماني مصطفى - رئيـــسة الإدارة المركزيـــة لشـــؤون مكتـــب رئيس الهيئـــة العامة للاعتمـــاد والرقابـــة الصحية المصري، تحدثت حول اثار تطبيق اعتمادية الخدمات الصحية على نجاح أنظمة الضمان الصحي، وكانت المحاضرة الثانية للدكتورة شيماء المنياوي مستشـــارة الجـــودة والاعتمـــاد لهيئة الصحـــة والتعليـــم الطبي تحدثت حول خارطة الطريق للمستشفيات لتطبيق الاعتماد وأثرها في تحسين أداء وكفاءة المستشفى، فيما تحدث دكتور عادل عليق خبير متميز في إدارة الرعاية الصحية والاقتصاد من لبنان حول خارطة الطريق لاعتماد المؤسسات الصحية، واختتم المحور الأول بمحاضرة الدكتور عبد الله سلمان الخبير في صحة دبي و حاصل على البـــورد الاميركـــي في جودة الخدمـــات الطبيـــة متحدثا عن مزايا وقيود اعتماد الرعاية الصحية.


توصيات الجلسة الحوارية الأولى حول الاعتمادية الطبية:

أ. دعم جهود وزارة الصحة وهيئة الضمان الصحي لتطبيق أهداف وغايات قانون الضمان الصحي للنهوض بالواقع الصحي العراقي وتحسين جودة الخدمات الصحية وزيادة الاستثمار في القطاع الصحي.

ب. الإشادة بتجربة هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية في تبني منهجية اعتمادية المؤسسات الصحية وفق معايير وطنية تنسجم مع المعايير الدولية.

ج. التأكيد على ضرورة إطلاق خطة وطنية لوضع معايير وطنية عراقية لاعتماد المؤسسات الصحية تنسجم مع المعايير العالمية لجودة واعتمادية المؤسسات الصحية، يشارك في اعدادها ممثلي القطاع العام والخاص والخيري لمقدمي الخدمات الصحية والنقابات الطبية والصحية والهيئات الاستشارية الدولية والوطنية.

د. وضع خارطة طريق لإنشاء مؤسسة اعتماد وطنية يشارك فيها خبراء دوليين لضمان التزام المؤسسات الصحية بالمعايير الوطنية لجودة الرعاية الصحية وسلامة المريض.


8- الجلسة الحوارية الثانية:

تم إدارة الجلسة الحوارية الثانية في اليوم الأول ( نظـــم الإدارة الحديثـــة ودورهـــا في حوكمة المؤسســـات الصحية) من قبل الدكتور حسين القبيسي، حاضر فيها كل من أستاذ حيدر معلة مدير اســـتثمار شـــركة تقدم العراق تحدث حول تعزيز الاستدامة والموثوقية في أنظمة الرعاية الصحية، في حين تحدث الأستاذ قيصر خالد المديـــر التنفيـــذي لتقنيات المعلومات لهيئـــة الصحة والتعليم الطبـــي حول تسريع التحول الرقمي للقطاع الصحي من خلال تطبيق الضمان الصحي، واختتم المحور الثاني بمحاضرة الأستاذ عمار الحسني المديـــر المفـــوض لشـــركة الجـــدار النـــاري حول الامن السيبراني ودوره في الحفاظ على بيانات المؤسسة الصحية والمرضى.

اثمرت الجلسة الثانية عن مخرجات مهمة جاءت بعد حوارات ومناقشات من جميع الأطراف المشاركة في الملتقى صيرت فيما بعد كتوصيات.


توصيات الجلسة الحوارية الثانية حول الحوكمة والإدارة الطبية الحديثة:

أ. التأكيد على تطبيق نظم الإدارة الحديثة في إدارة المؤسسات الصحية العراقية.

ب. وضع استراتيجية وطنية للتحول الرقمي في قطاع الصحة تأخذ بالاعتبار التحول التدريجي ضمن توقيتات زمنية محددة من النظام الورقي الى النظام الالكتروني الطبي.

ج. دعم المؤسسات الصحية الحكومية والأهلية التي تبادر لتطبيق الأنظمة الالكترونية الحديثة في الإدارة الطبية من قبل وزارة الصحة وهيئة الضمان الصحي.

د. تشجيع المبادرات والابتكارات في مجال البرمجيات والذكاء الصناعي للاستخدامات الطبية المعتمدة.

هـ. التأكيد على أهمية الحفاظ على سرية بيانات المرضى والمؤسسات الصحية وإدارة المخاطر خلال خطط التحول الرقمي، والاستفادة من الخبرات الدولية والوطنية لسلامة ومأمونية الإجراءات.


9- الملتقى الدولي السنوي في يومه الثاني:

بدأ جدول اعمال الملتقى في يومه الثاني الأربعاء المصادف 23 آيار في تمام الساعة العاشرة صباحا بزيارة ميدانية لجميع المشاركين الى اقسام مؤسسة وارث الدولية للأورام لاطلاع على آلية سير العمل لخدمة المرضى ابتداءً من قسم الطب النووي حيث تم اطلاع الضيوف على نوع الأجهزة المختصة والأنظمة الحديثة المستخدمة في حفظ معلومات المريض بصورة متطورة بالإضافة الى الخدمات التي يقدمها قسم الطب النووي وإنتاج المادة المشعة في المؤسسة وتجهيز مراكز أخرى في العراق بالمادة المشعة.

أيضا اطلع الضيوف المشاركين على قسم العلاقات، وقسم الاشعة التشخيصية والإشعاع العلاجي وقسم العلاج الكيمياوي بالإضافة الى زيارة اقسام المختبر.


10- الجلسة الحوارية الثالثة في اليوم الثاني من الملتقى:

أقيمت الجلسة الحوارية في مقر مؤسسة وارث الدولية للأورام بإدارة الدكتور تحسين العطار، حيث قدم فيها الدكتور غسان محمد مسؤول الجودة في مؤسسة وارث محاضرة حول رحلة تجربة المرضى في مستشفيات العتبة، و قدم الدكتور علي عمر من جمهورية مصر العربية محاضرة حول جودة الخدمات ونظم الإدارة، واختتم الجلسة الأستاذ منذر الكعبي الخبير في القطاع الهندسي بمحاضرة حول أهمية الفحص والمعايرة للأجهزة الطبية وضرورة تبني برنامج وطني للمعايرة و التدقيق الدوري للأجهزة الطبية حماية للمرضى و المواطن العراقي من الاثار الجانبية لاستخدام الأجهزة و التكنلوجيا .


توصيات الجلسة الحوارية الثالثة للملتقى:

أ. الاستمرار في دعم برامج التدريب والتثقيف في مجال جودة الرعاية الصحية لأثرها الكبير في تطور أداء المؤسسات الصحية.

ب. التأكيد على أهمية أشراك المريض في البرامج العلاجية لضمان رعاية صحية تستجيب لاحتياجاته الإنسانية.

ج. تبني برامج المعايرة والتدقيق لعمل الأجهزة الطبية من قبل المؤسسات الصحية العراقية وإطلاق برنامج وطني لتسليط الضوء على خطورة واهمية الجهاز الطبي على حياة المواطن العراقي.

د. الاهتمام بدراسات الجودة والإدارة والحوكمة في التعليم الطبي لبناء كوادر متخصصة تضمن استدامة الارتقاء والتطوير لعمل المؤسسات الصحية لخدمة المواطنين الأعزاء.